fbpx

الحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار العقاري في اسطنبول تركيا

الحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار العقاري في اسطنبول تركيا

عدلت تركيا شروط منح جنسيتها للأجانب من خلال الاستثمار العقاري في تركيا والتشغيلي وعبر الودائع المالية في البنوك التركية، وفتحت التسهيلات الإستثمارية التي قدمتها تركيا للحصول على جنسيتها شهية قطاعات واسعة من أبناء الجاليات العربية العاملين في قطاعات المال والأعمال والإستثمار العقاري.

حيث يُمكّن الاستثمار العقاري في تركيا من الحصول على الجنسية التركية عند الاستثمار بمبلغ 250.000 دولار، وذلك بعد التنظيم الجديد الذي تم الإعلان عنه في 18 سبتمبر العام الماضي، حيث تمنح الجمهورية التركية الجنسية للأجانب عند شراء عقارات في تركيا بالمبلغ المحدد.

وفي آذار/مارس 2019 عدلت الحكومة التركية من القرار ليشمل العقارات قيد الانشاء، حيث بات بالإمكان التقدم للجنسية من خلال التملك العقاري في تركيا في المشاريع العقارية في طور الإنجاز، بالإضافة الى المشاريع العقارية الجاهزة للسكن، وذلك بعد تثبيت العقد من قبل الكاتب بالعدل، حيث تم أيضًا إسقاط شروط الحصول على الطابو, والدفع الكامل لثمن العقار.

وقد حصل أكثر من 250 مستثمر اجنبي حصل على الجنسية التركية من خلال الاستثمار العقاري في تركيا بحجم استثمار تجاوز ال 100 مليون دولار، حيث يمكن الاستثمار والتملك العقاري في تركيا من الحصول على الجنسية التركية التي تتمتع بالكثير من الميزات ومنها:
السفر والتنقل إلى نحو 111 دولة حول العالم دون الحاجة إلى تأشيرة، ومن تلك الدول التي يمكن السفر إليها باستخدام جواز السفر التركي دون الحاجة لتأشيرة كل من اليابان، كوريا الجنوبية، أندونسيا، قطر، وغيرها. السفر إلى نحو 42 دولة أخرى مع تأشيرة تصدر للمواطن التركي فور وصوله، من الدول التي تصدر لحامل الجنسية التركية تأشيرة فور الوصول؛ الكويت والبحرين وجنوب أفريقيا.
الحصول على تأشيرة دخول لـ7 دول مباشرة عبر الانترنت، من هذه الدول التي يستطيع حاملي الجنسية التركية استصدار تأشيرة إليها عبر الانترنت استراليا وسلطنة عمان.

وبحسب المحامي التركي خليل ارسلان قامت الحكومة التركية في يونيو 2019 بتعديل جديد على القرار حيث اصبح بامكان المستثمر الاجنبي التقدم بالحصول على الجنسية التركية من خلال العقارات التي قام بشراءها قبل تاريخ 19/08/2019 واستلم وثيقة ملكيتها بعد التاريخ المذكور, كما ازال التعديل الجديد شرط ابراز ايصال مصرفي في طلب الحصول على الجنسية التركية عن طريق العقارات التي تم شراؤها من شركات مشتركة مع القطاع العام.

كما أن إيداع 500.000 دولار في أدوات استثمار الدولة أو بنوك الدولة العاملة في تركيا يُمكن من الحصول على الجنسية التركية بشرط ألا يُسحب هذا المبلغ لمدة ثلاث سنوات..

الإجراءات اللازمة للحصول على الجنسية

وفقا للتعديلات الجديدة، أصبحت الجنسية التركية في متناول من يستثمر في قطاع عقارات تركيا عن طريق التملك العقاري بقيمة 250 ألف دولار ويواصل حيازته لثلاث سنوات على الأقل بدلا من مليون دولار، وهو الحد الأدنى السابق لأسعار العقارات التي تمنح مشتريها الحق في طلب الجنسية.

وتم تغيير العديد من اللوائح التي نشرت في الجريدة الرسمية رقم 106 قرار الجنسية الأجنبية تحت مفهوم الجنسية التركية بما يساعد المستثمرين للحصول على الجنسية واكمال الاجراءات.

وتوقع المحامي التركي خليل أرسلان أن يسهم تعديل قانون الجنسية التركية في زيادة الطلب للحصول عليها في المرحلة المقبلة من خلال الاستثمار العقاري في تركيا، لكنه حث المستثمرين الأجانب على الانتباه إلى القضايا القانونية والفنية المتعلقة بالقوانين التركية الأخرى.

-الحد الأدنى للمبلغ المطلوب

النوع الأكثر شيوعًا للاستثمار من أجل الجنسية هو التملك العقاري في تركيا بمبلغ 250.000 دولار. وذلك من خلال شراء عقار في تركيا او عدة عقارات، على أن يتم تعليق بيع العقارات لمدة ثلاث سنوات.

عندما تم تنفيذ اللائحة الجديدة، أرادت وزارة البيئة والتحضر أن يباع الشرح لمدة ثلاث سنوات من وقت شراء العقار. وقد سبب هذا القرار صعوبات كبيرة على الأجانب الذين لا يعرفون التشريعات. ولذلك ذهبت وزارة البيئة والتحضر إلى ترتيب جديد بشأن هذه المسألة وقضت على هذا المطلب مما ساعد في سهولة الاجراءات.

والجدير بالذكر أن احتساب قيمة العقارات بالدولار يتم وفقا لسعر صرف الدولار يوم استلام وثيقة سند الملكية وليس في تاريخ إجراء عقد البيع أو الشراء عند كاتب العدل اذا كان الدفع بالليرة التركية أو بعملات أجنبية أخرى.

– الاستحواذ الاستثنائي

يمكن لمن يقوم بإنشاء استثمار ثابت بقيمة لا تقل عن خمسمئة ألف دولار التقدم للحصول على الجنسية التركية بعدما كانت الشروط تقتضي ألا يقل رأس مال المشروع الاستثماري عن مليوني دولار.

ووفقا للتعديلات التي نشرت في الجريدة الرسمية التركية فقد تم تخفيض عدد الأتراك الذين ينبغي على المستثمر الأجنبي تشغيلهم في مشروعه كشرط للحصول على الجنسية من مئة إلى خمسين عاملا وموظفا تلتزم المؤسسة المشغلة بدفع رسوم تأمين العمل الشهري لهم.

وكما هو مذكور في شرط الاستحواذ الإستثنائي على الجنسية التركية “من الممكن الحصول على الجنسية التركية على أساس إستثنائي بعد شراء ممتلكات غير منقولة بمبلغ لا يقل عن 250.000 أمريكي” على أن يكون لدى المستثمر قيد تسجيل الأراضي الذي تحدده وزارة البيئة والعمران.

– قوانين إلزامية

تنص المادة 20 من اللائحة التنفيذية بشأن قانون الجنسية التركية على أن هذه الممتلكات غير المنقولة لن يتم بيعها لمدة 3 سنوات من أجل الحصول على الجنسية؛ والتعهد لدى السجلات العقارية التركية بعدم القيام بنقل ملكية العقار الى أي شخص آخر خلال المدة المحددة، “يُذكر أنه في غضون هذه السنوات الثلاث يجب أن يُعلن المستثمر أنه لن يتم بيع العقارات حتى تمام المدة المحددة من تاريخ الاستحواذ”.

-الاستثمارات العقارية

تشمل القرارات الجديدة في اطار قانون الجنسية التركية، الاستثمار العقاري في تركيا في المشاريع العقارية الجاهزة والتي في طور الإنجاز، وجاء ذلك في خبر نشرته الجريدة الرسمية التركية حيث بات بامكان المستثمرين شراء عقارات في تركيا قيد الانشاء، والتقدم للحصول على الجنسية التركية. على أن تلتزم الممتلكات غير المنقولة التي سيتم شراؤها بغرض الحصول على الجنسية التركية بتعهد عدم بيع هذه الممتلكات لمدة 3 سنوات.

والجدير بالذكر أن Gi Turkey Real Estate تتكفل بمتابعة الأمور القانونية المتعلقة بالعقار (سند الملكية، متابعة الضرائب، الخ…) وكافة الإستشارات القانونية كتأسيس الشركات والصفقات التجارية ومع العميل حتى إستلام الجنسية.

يمكنك التعرف على ميزات الجنسية التركية من خلال زيارة الرابط. بالاضافة الى التعرف على عقارات اسطنبول وعقارات تركيا التي توفر لك افضل الفرص للاستثمار العقاري في اسطنبول وتركيا من خلال تصفح موقعنا والتواصل معنا للتعرف على كل جديد فيما يخص سوق عقارات تركيا واسطنبول.

منشورات ذات صلة

تجربة شراء شقة في تركيا

تتنوع المشاريع العقارية في تركيا بشكل عام بالاضافة...

أكمل القراءة

شركة ERA العالمية 2019 “سنة تركيا” العقارية

اعتبرت شركة ERA العالمية للاستشارات العقارية سنة 2019...

أكمل القراءة

التملك العقاري في اسطنبول ودورها في الاستثمار العقاري في تركيا

دفع الاستثمار العقاري في تركيا الكثيرين حول العالم،...

أكمل القراءة