fbpx

ضرائب التملك والاستثمار العقاري في تركيا

ضرائب التملك والاستثمار العقاري في تركيا

يعتبر التعامل مع الضرائب والتأمينات والرسوم الاضافية على الاستثمار العقاري في أي بلد وتحديدًا إذا كان البلد أجنبي ومن الصعب أن تتحدث لغته، من الامور الصعبة والتي قد تحمل بعض التعقيدات والصعوبات بالنسبة للمستثمر(المالك الجديد)، ولهذا السبب نقدم لكم فكرة مفصلة عن ضرائب التملك العقاري في تركيا.

عند شراء عقارات في تركيا فأول ما عليك التأكد منه أن المالك القديم للعقار قام بدفع جميع الرسوم والضرائب المتعلقة، وهذا في حالة الشراء الثانية أو ما يسمى Resell، أما اذا كنت ترغب في الشراء في مشروع جديد بحيث تكون المالك الأول للعقار، كل ما عليك فعله هو التعرف على النظام الضريبي على التملك العقاري في تركيا.

يتم حساب قيمة الضريبة العقارية على أساس القيمة المصرح بها للعقار والتي سوف تقدم لمصلحة الضرائب، مع العلم أنه في حال وجود عمليات تطوير وتحديث في المنطقة من قبل الحكومة كعمليات تطوير البنية التحتية من جسور وأنفاق الخ..، فان الضريبة سوف يتم حسابها بناء على القيمة المصرح بها للعقار في عقد الشراء.

ضرائب التملك العقاري في تركيا

تبلغ قيمة ضريبة التملك العقاري في تركيا (نقل الملكية) 3% عند الاستثمار العقاري في تركيا بطريقة Resell، توزع بين المالك والمشتري بحيث يقوم المالك الجديد بدفع 1.5% من قيمة العقار، وهناك رسوم ضريبية اضافية يتم دفعها للحصول على عقد التملك والوثائق الرسمية من الحكومة، تتراوح قيمة الضريبة الاضافية لنقل العقار في تركيا والحصول على الوثائق بين 0.15% الى 0.75% من قيمة العقار.

عند شراء عقار في تركيا يتم احتساب ضريبة القيمة المُضافة (VAT) من سعر العقار في السوق، وهي تتراوح مابين 1% إلى 18%، حيث أنّ نوع العقار ومنطقته ومستوى البناء وسعر المتر الواحد للأرض القائم عليها العقار جميعها تؤثر في تحديد قيمة الضريبة المُضافة. كما أنّ هذه القيمة لا تُحسب من مساحة العقار الإجمالية إنما من صافي المساحة، وتدفع هذه الضريبة العقارية لمرة واحدة عند التملك العقاري في تركيا. والجدير بالذكر أنّ البرلمان التركي قد مرّر قانوناً في أواخر شهر شباط/فبراير 2017 ينصّ على “إلغاء ضريبة  القيمة المضافة على شراء عقارات في تركيا في حقّ المستثمرين الأجانب أو المغتربين الأتراك الذين يعيشون ويعملون خارج تركيا لمدة تفوق نصف سنة، حيث يطبّق هذا الإعفاء الضريبي بشرط تسديد قيمة العقار بالعملات الأجنبية، والاحتفاظ بالعقار المُشترى لسنة على الأقل من تاريخ الشراء”.

وفي حال قيام المستثمر ببيع العقار يتم اقتطاع من 15 الى 35% ضريبة مكاسب رأس المال (CGT)، والتي يتم حسابها بناء على الأرباح المحققة (الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع المعلن) وليس على قيمة العقار، ويذكر أنه في حال بيع العقار بعد خمس سنوات من ملكيته فان البائع يعفى من هذه الضريبة.

ضرائب عقارات تركيا:

الضريبة العقارية (emlak vergisi)

يتم دفع الضريبة على أساس سنوي من قبل مالك العقار في أول كل سنة، وتعتبر بلدية المنطقة (belediye) هي الجهة المسؤولة عن التحصيل الضريبي، ويتم حساب الضريبة على أساس القيمة التقديرية للعقار (nominal değer) والتي تحددها البلدية بناء على قيمة الأرض والخدمات الموجودة في المنطقة بالإضافة الى مساحة العقار بالمتر المربع وليس على أساس القيمة المعلنه عند شراء العقار، هذا ويمكن للمالك الاعتراض على قيمة الضريبة في حال كانت مرتفعة أو اذا تم تقدير العقار بقيمة أكبر من القيمة الفعلية، والجدير بالذكر أن البلديات تقوم بأداء التحصيل الضريبي وتحديد قيمة العقارات بشكل عادل كل أربع سنوات.

الضريبة المحلية على الاستثمار العقاري في تركيا

يعتبر المالك هو المسؤول عن هذه الضريبة ويجب عليه في معظم الأحيان متابعة اجراءاتها، من السؤال عنها في البلدية أو مختار الحي (muhtar) لمعرفة قيمتها الفعلية، جيث تفرض البلديات التركية على العقارات المنشأة ضمن المنطقة الواقعة تحت خدمة البلدية رسوماً سنوية قدرها  (0.03%) من قيمة العقار, تدفع في شهر أيار/مايو من كل عام، وهي تقابل الخدمات التي تقوم بها البلديات التركية.

التأمين على العقارات

هناك نوعين للتأمين على العقارات في تركيا، التأمين الملزم والتأمين الاختياري، حيث يعتبر تأمين الزلازل (الكوارث الطبيعية) DASK هو النوع الوحيد للتأمين الالزامي في تركيا.

يدفعها مالك العقار في تركيا لتأمين منزله ضد الكوارث الطبيعية والزلازل وتساوي ما قيمته 2 دولار أمريكي لكل متر مربع من مساحة البيت … أي في حال بيت مساحته 150 متراً مربعاً تكون قيمة التأمين السنوية ضد الزلازل : 300 دولار أمريكي.

يمكن الحصول على التأمين الإختياري بالتعاقد مع احدى شركات التأمين في تركيا وبحسب رغبة المالك، كالتأمين ضد الحرائق والسرقة الخ..، وتختلف تكلفة هذا التأمين بحسب الشركة ونوع التأمين الذي يرغب المالك بالحصول عليه.

هذا وقد مددت الحكومة التركية العمل بقرار التخفضيات على الضرائب المفروضة على التملك العقاري من 18% الى 8% حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2019، وجاء ذلك في خبر نشر في الصحيفة الرسمية في 21 من شهر آذار/مارس، كما سيستمر العمل بالتخفيضات على أجور سند المليكة (tapu) والمحددة ب3% بدلًا من 4% حتى الفترة نفسها من العام الحالي.

والجدير بالذكر أن المستثمر الأجنبي يعفى من الضرائب في حالة دفع قيمة العقار عن طريق حوالة بنكية، كما أن Gi Turkey Real Estate تساعد العميل بدءا من الاستشارات العقارية المجانية لتحديد العقار المناسب وحتى إتمام العقد والحصول على وثائق الملكية (Tapu) بالإضافة الى الاستشارات القانونية المتعلقة بالعقارات وغيرها.

 

 

منشورات ذات صلة

شركة ERA العالمية 2019 “سنة تركيا” العقارية

اعتبرت شركة ERA العالمية للاستشارات العقارية سنة 2019...

أكمل القراءة

سوق عقارات تركيا يستمر في النمو مع بداية 2019

نشر معهد الاحصائيات التركي (TurkSat) تقريره حول الاستثمار...

أكمل القراءة

قانون جديد لحماية المستثمرين الأجانب في سوق عقارات تركيا

نشرت المديرية العامة التركية للأراضي والسجلات...

أكمل القراءة